المجلس الجهوي للثقافة بولاية أريانة

في مجلس جهوي بولاية أريانة: وزير الشؤون الثقافية يدعو إلى ضرورة انخراط مثقفي الجهة ومبدعيها في البرامج الوطنية والخصوصية للثقافة

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح يوم الجمعة 15 مارس 2019 على مجلس جهوي بولاية أريانة خصص للاطلاع على أبرز المشاغل الثقافية بالجهة ولمتابعة الواقع الثقافي وتقييمه والنظر في سبل تحسينه ودفعه.
وحضر المجلس الجهوي والي أريانة مختار النفزي وكل من كريم الهلالي وليلى الحمروني والصحبي عتيق وحسن العماري أعضاء مجلس نواب الشعب بالإضافة إلى أعضاء برلمان الطفل وإطارات وزارة الشؤون الثقافية والمندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة سميرة العموري فضلا عن مجموعة من الفاعلين في المشهد الثقافي.
وأكد وزير الشؤون الثقافية في كلمته على أهمية دور المجتمع المدني بولاية أريانة في تطوير مؤشرات العمل الثقافي المحلي والوطني وفِي المساهمة في بناء تصور جديد لسياسة تشاركية تجمع بين القطاعين العام والخاص.
ودعا إلى أهمية انخراط أريانة في البرامج الوطنية والخصوصية للثقافة والبرنامج الوطني للمبادرة الثقافية والصناعات الإبداعية والتجديد التكنولوجي والبرنامج الوطني لجيل جديد من المستثمرين والمبدعين الشبان التي تسعى وزارة الشؤون الثقافية إلى تعميمه بكل الجهات وفقا لمقتضيات الفصول الدستورية التي تنص على الحق في الثقافة وفِي المعرفة والابداع التكنولوجي.
كما أشار إلى ضرورة تثمين المعالم الاثرية والمواقع التراثية بجهة أريانة والعمل على استغلالها وتوظيفها وإبرازها والتعريف بها وذلك لما تتميز به الجهة من وجاهة ثقافية وتاريخية وحضارية وفنية.
وأوضح أن سياسة الوزارة ارتكزت بالأساس على إحداث نقلة نوعية وحقيقية في مستوى الدبلوماسية الثقافية والنصوص القانونية والتشريعات إلى جانب تعزيز المرفق العمومي من خلال تهيئة عدد من دور الثقافة وإحداث مراكز للفنون الدرامية والركحية ومعاهد جهوية للموسيقى بالجهات ومكتبات عمومية وترميم مجموعة من المعالم التاريخية والأثرية وذلك سعيا إلى تفعيل سياسة ثقافة القرب وتكريس مبادئ اللامركزية الثقافية.
وأفاد وزير الشؤون الثقافية أن الوزارة تحتضن كل المبادرات الفردية والجماعية بولاية أريانة في كل القطاعات الثقافية وتدعمها وتسندها وتتابع باعثيها وتؤطرهم.
وفِي هذا الإطار قدمت المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية تقريرا حول النشاط الثقافي بولاية أريانة لسنة 2018 استعرضت خلاله بعض المؤشرات التي تعكس الواقع الإبداعي بالجهة.

 

المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية باريانة| وزارة الشؤون الثقافية | ©2024